الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة بالجزائر لفائدة القضاة و الموظفين من 11 إلى 15 جويلية 2021

1- بالتعاون مع البرنامج الأوروبي لدعم قطاع العدالة بالجزائر، سيشارك 22 إطارا و موظفا في دورة تكوينية حول “تحديث نظام تسيير الموارد البشـرية”، يومي 12 و 13 جويلية 2021 بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة من تنشيط الخبيرة كريستين تريقواي.
تندرج هذه الدورة في إطار سلسلة الدورات التكوينية المعمقة التي إستفاد منها فوج المشاركين، في مجال تسيير الموارد البشرية، بغرض تشكيل نواة من المتخصصين في المجال يمكن الإستعانة بهم لتحديث نظام تسيير الموارد البشرية للقطاع و كذا القيام بمهام التأطير كمكونين في المجال.
2- بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ONUDC، سيشارك 05 قضاة في ورشة عبر الأنترنت حول “التحقيقات المالية و التحريات ذات المصدر المفتوح في جرائم الإتجار بالأشخاص و تهريب المهاجرين” من 11 إلى 15 جويلية2021، في إطار التعاون مع المكتب الجهوي للشـرق الأوسط و شمال إفريقيا لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات و الجريمة، وسينشطها خبراء دوليون من المكتب المعني و خبراء وطنيين.
 
تندرج هذه الورشة في إطار المشـروع الجهوي المتعلق بتعزيز قدرات أعضاء وحدات التحقيق المالي و مصالح إنفاذ القانون و النيابة في مجال التحليل المالي و التحقيقات المرتبطة بقضايا الاتجار بالأشخاص و تهريب المهاجرين.
 
3- في إطار التعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي، سيشارك 96 قاضيا و 96 موظفا من الجهات القضائية (بمعدل قاض و موظف من كل مجلس قضائي و محكمة إدارية) و 28 إطارا و موظفا من الإدارة المركزية في ندوة دولية افتراضية عبر الانترنت حول “رقمنة العدالة”، يوم 12 جويلية 2021، يؤطرها خبراء من وزارة العدل الألمانية المختصين في المجال و متدخلون من قطاع العدالة.
 
تهدف هذه الندوة الى تبادل الخبرات و التجارب حول موضوع رقمنة العدالة و تطبيقاتها، و بحث الصعوبات التي تحول دون تطبيقها بالشكل المطلوب و اهمية عصرنة العدالة خاصة على ضوء الظروف الاستثنائية المرتبطة بجائحة كورونا و الاشكاليات التي تعيق نجاعتها.
 
4- في إطار التعاون مع المركز العربي للبحوث القانونية و القضائية، ستشارك قاضية و إطار من الإدارة المركزية في ندوة علمية حول”قانون الانتخابات و عيوبها (مدى تمثيلها للمجتمع، موقفها من المقصـر و الممتنع، منتخب متعدد الجنسيات)”، من 13 الى 15 جويلية 2021، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، من تنظيم المركز العربي للبحوث القانونية و القضائية ببيروت لبنان.
 
سيتم خلال هذه الندوة عرض تجارب الدول في قوانين الانتخابات المعتمدة لديها و صحة التمثيل الذي تحققه و قوانين الإنتخابات و عيوبها (مدى تمثيلها للمجتمع، موقفها من المنتخب المقصـر و الممتنع، منتخب متعدد الجنسيات ما هو قانون الإنتخاب الأصح تمثيلا…).
 
5 – في إطارالتعاون مع الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد و مكافحته: سيشارك 20 قاضيا من النيابة و التحقيق و الجزائي في يوم دراسي حول “ترقية النزاهة في القطاع الاقتصادي”، يوم 11 جويلية 2021، على مستوى المركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بنادي الصنوبر، الجزائر العاصمة، من تنظيم الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد و مكافحته بالشـراكة مع الشـركة الوطنية للكهرباء و الغاز.
 
يأتي تنظيم هذه التظاهرة في إطار إحياء الجزائر لليوم الإفريقي لمكافحة الفساد و الذي يصادف يوم 11 جويلية من كل عام و ذلك على غرار الدول الأطراف في الاتفاقية الإفريقية لمنع الفساد و مكافحته، و تهدف فعاليات هذا اليوم إلى تقييم و مناقشة الجهود الوطنية في مجال تقوية النزاهة في القطاع الاقتصادي من خلال معالجة الجوانب المتعلقة بنزاهة المؤسسات الاقتصادية و كذا تضارب المصالح و حالات التنافي.
Scroll Up