الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة الإطارات، القضاة والموظفين من 18 إلى 22 جوان 2023

* أولا: في إطار التعاون مع المدرسة العليا للقضاء:

– سيشارك 20 قاضيا في دورة تكوينية حول “منازعات شؤون الأسرة”، من 18 إلى 22 جوان 2023.

يهدف هذا التكوين إلى تحيين معارف القضاة والوقوف على الإشكالات التي تعترضهم في معالجة القضايا المتعلقة بالأسرة وتبادل الآراء والممارسات الجيدة وعرض الإجتهاد القضائي والمستجدات المتعلقة بالمجال.  

– سيشارك 20 قاضيا في دورة تكوينية حول “المنازعات العقارية”، من 18 إلى 22 جوان 2023.

يهدف هذاالتكوين إلى تحيين معارف القضاة والوقوف على الإشكالات التي تعترضهم في معالجة القضايا المتعلقة بالمنازعات العقارية وتبادل الآراء والممارسات الجيدة وعرض الإجتهاد القضائي والمستجدات المتعلقة بالمجال.

* ثانيا: في إطار المشاركة في مشـروع تبادل المعلومات في مجال مكافحة الإرهاب واستجابة العدالة الجنائية CT-INFLOW الذي تشـرف عليه وكالة الاتحاد الأوروبي لتكوين مصالح إنفاذ القانون CEPOL:

–  سيشارك (04) قضاة في تكوين جهوي حول “المحاكمة الصورية الثانية في مجال مكافحة الإرهاب” من 19 الى 23 جوان 2023، بأثينا، اليونان.

يهدف هذا التكوين إلى تحسين وتبادل المعارف والتعاون بين القضاة وفيما بينهم وبين هيئات إنفاذ القانون، في الجوانب المتعلقة بأدوات مكافحة الإرهاب، الإطار القانوني والهياكل المؤسساتية لمتابعة ومحاكمة قضايا الإرهاب وكذا إنشاء شبكة دائمة للمهنيين، علما أنه سيشارك في هذا التكوين قضاة من بلدان الشـرق الأوسط وشمال إفريقيا والمساهمين في التحقيقات، المتابعات والمحاكمات في قضايا الإرهاب.

* ثالثا: في إطار التعاون مع مركز البحوث القانونية والقضائية:

– سيشارك (48) قاضيا في ندوة بحثية عن بعد حول “دور قاضي الأحداث في حماية الطفل في البيئة الرقمية” يوم 19 جوان 2023.

تهدف هذه الندوة إلى التأكيد على ضرورة الاهتمام بمسألة تفاعل الأطفال مع العالم الرقمي وإبراز دور قاضي الأحداث في حماية الطفل من المخاطر البيئية الرقمية على ضوء الممارسة القضائية والإشكالات العملية المطروحة ومحاولة إيجاد حلول لها، قصد المساهمة في توحيد العمل القضائي والوقوف على مدى مواكبة المشـرع الجزائري للتطورات الحاصلة في مجال مواجهة جرائم تكنولوجيات الإعلام والاتصال باعتبارها من أكثر أنواع الجرائم تعقيدا لاسيما إذا كان الطفل أحد أطرافها.

*رابعا: في إطار التعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الجزائر:

– سيشارك (30) قاضيا في ورشة تكوينية حول “حقوق اللاجئين”، يومي 18 و19 جوان 2023 بفندق أطلنطس ببوزريعة الجزائر.

تهدف هذه الورشة إلى معرفة الاتجاهات العالمية في النزوح السكاني، مهام ووصاية مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجيئين، مفهوم اللاجئ، حماية اللاجئين واعتبارات أمن الدول، الإجراءات والمعايير التي يتعين تطبيقها لتحديد صفة اللاجئ.

* خامسا: في إطار التعاون مع سفارة فرنسا بالجزائر:

– سيشارك (34) قاضيا منهم 30 قاضيا من القطب الجزائي الإقتصادي والمالي ومن القطب الجزائي المتخصص بالجزائر و04 قضاة عسكريين، في ورشة تكوينية حول “الحجز ومصادرة العائدات الإجرامية”، يومي 19 و20 جوان 2023، بإقامة القضاة من تنشيط السيد CAMOUS Eric وكيل الجمهورية بوزارة العدل الفرنسية وأستاذ بجامعة تولوز، مختص في موضوع الحجز والمصادرة بفرنسا.

سيتم التطرق في هذا التكوين إلى الجوانب المتعلقة بمصادرة الممتلكات المتصلة بالجريمة أو المفترض اتصالها بالجريمة أو الغير متصلة بالجريمة، الحجز الفعّال للعائدات الإجرامية، مصادرة الممتلكات المنقولة، الحجز العقاري الشروط، الصعوبات العملية والأحكام القضائية، الحجز على الحسابات البنكية، الشروط والأحكام القضائية، حجز الممتلكات أو الممتلكات المنقولة الملموسة، الشروط والأحكام القضائية، ضمان التطبيق الجيد لأحكام المصادرة، وكالة إدارة واسترداد الممتلكات المحجوزة والمصادرة مهامها وصلاحياتها، الإجراءات المستحدثة لمكافحة مظاهر الفساد ومكافحة الطرق الجديدة للثراء غير المشروع.

* سادسا: في إطار التعاون مع المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص UNIDROIT:

– ستشارك قاضية (01) في البرنامج الدولي لتوحيد القانون الخاص حول “القانون والتنمية” من 19 جوان إلى 07 جويلية 2023، بمقر هذا المعهد بروما إيطاليا.

سيتم التطرق خلال هذا البرنامج إلى مواضيع أهمها: العقود التجارية الدولية، القانون الخاص والزراعة المستدامة، قانون الملكية الثقافية، مبادئ المعهد في التجارة الدولية القانون الإجرائي وإجراءات التنفيذ، القانون والتكنولوجيا ..إلخ”.

– كما ستشارك في نفس الإطار رئيسة المحكمة التجارية لقسنطينة رفقة قاض، عن بعد، يوم 20 جوان 2023، في دروس البرنامج الدولي لهذا المعهد حول “القانون والتنمية” حول الموضوعين الآتيين :

* مبادئ المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص المتعلقة بعقود التجارة الدولية،

* تطبيقات مبادئ المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص في منطقة شمال إفريقيا والشـرق الأوسط.

*سابعا: في إطار تعاون المدرسة العليا للقضاء وأكاديمية العدل التركية:

– سيشارك السيد المدير العام للمدرسة العليا للقضاء رفقة إطار (01) وقاضيين (02) أستاذين من المدرسة وقاضيين (02) عضوين من المكتب الدائم للمجلس الأعلى للقضاء في زيارة إلى أكاديمية العدل التركية من 18 إلى 22 جوان 2023، في إطار تنفيذ بنود مذكرة التفاهم للتوأمة المبرمة بين المدرسة العليا للقضاء والأكاديمية التركية للعدل.

تهدف هذه الزيارة إلى مناقشة سبل تعزيز التعاون في مجال تكوين القضاة والفهم المتبادل للأنظمة القضائية في البلدين.

* ثامنا: في إطار التعاون مع المملكة الهولندية (برنامج المنح SHIRAKA):

– ستشارك السيدة نائبة مدير الاجتهاد القضائي والدراسات الفقهية بالإدارة المركزية في تكوين حول”التشـريع” من 19 إلى 27 جوان 2023، بلاهاي، هولندا.

سيتم التطرق خلال هذا التكوين إلى دور التشريع والعملية التشريعية السياسة والممارسات المعتمدة في هولندا لكفالة جودة التشريعات، الأدوات والموارد المتوفرة لدى هيئات الصياغة التشريعية الهولندية، المهارات والأدوات المتوفرة لإدارة التغيير والريادة الشخصية.

* تاسعا: بالتنسيق مع المدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط:

– سيشارك 24 موظفا من المجالس القضائية في دورة تكوينية حول “مهام العون المحاسب المعتمد” من 19 إلى 21 جوان 2023 بالمدرسة الوطنية لمستخدمي أمانات الضبط.

يهدف هذه التكوين إلى التعريف بالإطار القانوني للمحاسبة العمومية وتوسيع برنامج التكوين بما يتناسب ومهام رؤساء مصلحة التحصيل بعد حصولهم على إعتماد المحاسب العمومي من خلال التطرق إلى عدة محاور أهمها:

مبادئ المحاسبة العمومية في ضوء قانون المحاسبة العمومية على ضوء قانون المحاسبة العمومية الجديد، مهام رؤساء مصالح التحصيل بعد حصولهم على إعتماد المحاسب العمومي، الرقابة الخارجية للنفقات العمومية (إلتزام ودفع)، التطبيقات الخاصة بالتسيير المالي.

– سيتابع 100 موظفا (منهم 98 موظفا من المجالس القضائية وموظفين 02 من الإدارة المركزية) محاضرة عن بعد حول ” الأرضية الرقمية التبادل الإلكتروني للعرائض في المادة المدنية” يوم الأربعاء 21 جوان 2023.

تهدف هذه المحاضرة إلى التعريف بالنظام الآلي للتبادل الإلكتروني للعرائض في المادة المدنية وستتناول التدابير التنظيمية والوسائل التقنية الخاصة بالتبادل الإلكتروني للعرائض، سير الدعوى المدنية بالطريق الإلكتروني تسجيل العريضة ومتابعة القضايا.

Scroll Up