الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة الإطارات والقضاة من 12 إلى 16 نوفمبر 2023

* أولا: في إطار التعاون مع المدرسة العليا للقضاء:

–  سيشارك 20 قاضيا من المحاكم الجنائية الإستئنافية في دورة تكوينية حول الإجراءات التحضيرية للدورة الجنائية وإجراءات المحاكمة الجنائية”من 12 إلى 16 نوفمبر 2023.

سيتم التطرق خلال هذه الدورة إلى عدة محاور أهمها: التراتيب المتخذة لإعداد الدورة الجنائية، إعداد القائمة السنوية للمحلفين، الفصل في المسائل الطارئة،سير المحاكمة و النطق بالحكم.

* ثانيا: في إطار التعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الجزائر:

– سيشارك 25 قاضيا في تكوين المكونين حول “حقوق اللاجئين”، من 12 إلى 16 نوفمبر 2023 بفندق الأطلنطس ببوزريعة بالجزائر.

تهدف هذه الورشة إلى معرفة الاتجاهات العالمية للنزوح السكاني، مهام ووصاية مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجيئين، مفهوم اللاجئ، حماية اللاجئين واعتبارات أمن الدول، الإجراءات والمعايير التي يتعين تطبيقها لتحديد صفة اللاجئ.

* ثالثا: في إطار التعاون مع الديوان الوطني لمكافحة المخدرات وإدمانها:

– سيشارك 175 قاضيا في يوم دراسي حول “آليات تطبيق القانون 23-05 المتعلق بالوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية وقمع الاستعمال والاتجار الغير المشروعين بهما”، يوم 16 نوفمبر 2023، بقسنطينة.

يهدف هذا اليوم الدراسي إلى التعريف بالمهام التي أوكلت للديوان الوطني لمكافحة المخدرات وإدمانها بموجب أحكام القانون رقم 23-05 المؤرخ في 07 ماي 2023 الذي يعدل ويتمم القانون 04-18 المتعلق بالوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية وقمع الاستعمال والاتجار غير المشـروعين بها، خاصة في شقه المتعلق بالتدابير الوقائية في ظل الصلاحيات التي منحت للديوان بالتنسيق مع مختلق القطاعات الوزارية المعنية وكذا فعاليات المجتمع المدني بإعداد الإستراتيجية الوطنية للوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية، كما يكمن الهدف الرئيـسي في تسليط الضوء على أهم التعديلات الجديدة التي أدخلت على القانون 04-18 المؤرخ في 25 ديسمبر 2004 المعدل والمتمم بالقانون رقم 23-05 المؤرخ في 07 ماي 2023 المتعلق بالوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية وقمع الاستعمال والاتجار غير المشـروع بها.

*رابعا: في اطار التعاون مع المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي ووزارة العدل و وزارة الاقتصاد والتخطيط و وكالة النهوض بالاستثمارات الخارجية التونسية:

– سيشارك قاضيين (02) في ندوة دولية حول “دعم وحماية  الاستثمار”، يومي 13 و14 نوفمبر 2023 بتونس.

تهدف هذه الندوة إلى تبادل الخبرات والتجارب حول واقع الاستثمار والإطار القانونية الداعمة والحامية للإستثمار الوطني والأجنبي، باعتبار أن الإهتمام بواقع الإستثمار من الأولويات خاصة في عالم اليوم الذي يشهد واقعا محتدما من المنافسة بين مختلف المؤسسات الاستثمارية المحلية منها والدولية، كما تحاول هذه الندوة تسليط الضوء على الصعوبات التي تحول دون جلب الإستثمارات بالشكل المطلوب و دور المنظومة القانونية في تذليل تلك الصعوبات و إرساء آليات لتحسين مناخ الأعمال والإستثمار.

* خامسا: في إطار التعاون مع  المديرية العامة للأمن الوطني:

– سيشارك (03) قضاة وينشطون محاضرات خلال الدورة التكوينية حول”ديناميكيات العنف المنزلي وانعكاساته على الطفل-متلازمة اغتراب الوالدين والتمييز بين الادعاءات الكاذبة والحقيقية”، يومي 13 و14 نوفمبر 2023 على مستوى مدرسة الـشرطة محمد واضح -عين البنيان- الجزائر-

Scroll Up