الــجمـهورية الــجزائريــــة الـديـمقــراطـية الــشعــبيــة

وزارة العدل

Menu
الرئيسية / الإعلام / البيانات

البيانات

العمليات التكوينية المبرمجة لفائدة الإطارات، القضاة والموظفين من 12 إلى 18 ماي 2024

* أولا: دورة التكوين المستمر لفائدة قضاة محاكم الجنايات :

– سيشارك 20 قاضيا في دورة تكوينية حول”الإجراءات التحضيرية للدورة الجنائية وإجراءات المحاكم الجنائية” من 12 إلى 16 ماي 2024، بالمدرسة العليا للقضاء بالقليعة.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز قدرات القضاة وتحيين معارفهم ومسايرة تطور الإجتهاد القضائي.

* ثانيا: في إطار التعاون مع البرنامج الأوروبي لمكافحة الجريمة السيبرانية CyberSud+:

– سيشارك 25 قاضيا في تكوين للمكونين حول “الجريمة السيبرانية والأدلة الالكترونية” من 13 إلى 16 ماي 2024 بالمدرسة العليا للقضاء.

يهدف هذا التكوين إلى تكوين قضاة مرجعيين بالجهات القضائية في مجال الجريمة المعلوماتية والأدلة الالكترونية، وتزويدهم بالأدوات والمهارات البيداغوجية التي تمكنهم من تكوين زملائهم في المجال.

* ثالثا: في إطار التعاون مع مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالجزائر:

– سيشارك إطار (01) في ورشة تكوينية حول “اللجوء والحماية ضمن التحركات المختلطة” على مستوى المعهد الدولي للقانون الإنساني بسان ريمو (ايطاليا) من 14 إلى 17 ماي 2024.

تهدف هذه الورشة التي تندرج في إطار سلسلة من الفعاليات التكوينية التي تنظمها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى تحسين وتطوير قدرات وكفاءات الإطارات الوطنية التي يقع على عاتقها إدارة ومتابعة المسائل المرتبطة بالحماية واللجوء.

* رابعا: في إطار التعاون مع برنامج التعاون التقني الماليزي:

– سيشارك قاض (01) في تكوين حول “الدورة الدولية الأساسية للحفاظ على مسـرح الجريمة البحرية” من 13 إلى 22 ماي 2024 بماليزيا، من تنظيم أكاديمية السلطان أحمد شاه البحرية.

تهدف هذه الدورة إلى تعزيز بناء قدرات المحققين في مسـرح الجريمة البحرية وتبادل المعارف وتعزيز العلاقات الثنائية بين ماليزيا والدول الأخرى ويشمل هذا التكوين على جلسات دراسية حول مسـرح الجريمة البحري وجمع الأدلة.

* خامسا: التعاون مع المحكمة العليا:

– سيشارك قضاة حضوريا و عن بعد في يوم دراسي حول “جريمة الشيك بدون رصيد” يوم 15 ماي 2024  بمقر  المحكمة العليا.

تهدف هذه التظاهرة إلى مناقشة الإشكالات القانونية التي تم رصدها خلال معالجة ملفات الطعون بالنقض لا سيما تلك المتعلقة بالإجراءات المتبعة من طرف المؤسسات المالية لحماية الشيك.

* سادسا: : في إطار التعاون مع وزارة الثقافة و الفنون:

– سيشارك 18 قاضيا وإطارين (02) في ورشة تكوينية حول “آليات حماية التراث الثقافي، بين التشريـع والتطبيق”، من 14 إلى 18 ماي 2024 على مستوى قصر الثقافة مفدي زكريا بالجزائر.

تهدف هذه الورشة إلى تبادل المعلومات وتحسين المدارك العلمية للقضاة في الجانب المتعلق بحماية التراث الثقافي.

* سابعا: تكوين الموظفين في عدة مواضيع ذات صلة بمهامهم:

1- سيشارك 27 موظفا من المحاكم الإدارية للإستئناف الجزائر، قسنطينة، وهران، تامنغست، ورقلة، بشار والمحاكم الإدارية التابعة لدائرة إختصاصها في دورة تكوينية حول “أمانة ضبط المحاكم الإدارية للإستئناف والمحاكم الإدارية والأنظمة الآلية الخاصة بها” من 12 إلى 16 ماي 2024.

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تعزيز معارف الموظفين بمستجدات التنظيم القضائي والتعرف على إجراءات سير الدعوى الإدارية ودور أمين الضبط فيها والتحكم في النظام الآلي لتسيير الملف القضائي.

2- سيتابع 100 موظفا محاضرة “عن بعد” حول “الأنظمة الآلية الخاصة بتسيير النشاط القضائي -تسيير الملف القضائي الخاص بالمحاكم الإدارية (الصيغة الجديدة)” يوم 15 ماي 2024.

تهدف هذه المحاضرة إلى تعزيز معارف الموظفين وتمكينهم من مختلف الآليات الخاصة بتسيير التطبيقة على مستوى مصلحة الرئاسة ومحافظ الدولة من خلال برنامج تكويني ثري يشمل عدة محاور ذات صلة بمهامهم.

3- سيشارك 12 موظفا من المجالس القضائية في دورة تكوينية حول موضوع “تسيير وإعداد الرواتب” من 12 إلى 16 ماي 2024.

تهدف هذه الدورة التكوينية إلى تعزيز وتطوير قدرات ومؤهلات موظفي مصالح الأمانة العامة بالجهات القضائية  وتحضيرهم للإنتقال التدريجي لتسيير وإعداد الرواتب من الإدارة المركزية (وزارة العدل) إلى الأمانات العامة بالمجالس القضائية.

Scroll Up