تعلن وزارة العدل، المديرية العامة للموارد البشرية، عن تنظيم مسابقة للتوظيف في الرتب المبينة أدناه:
الرتبة | نمط التوظيف | شروط الالتحاق | عدد المناصب | التوزيع |
متصرف محلل |
مسابقة على أساس الشهادة
مسابقة على أساس الشهادة
مسابقة على أساس الشهادة
مسابقة على أساس الشهادة
مسابقة على أساس الشهادة
مسابقة على أساس الشهادة
مسابقة على أساس الشهادة |
شهادة الماستر أو شهادة معادلة في الميادين والتخصصات الآتية:
– العلوم القانونية والإدارية أو الحقوق، علوم الإعلام والإتصال، الديموغرافيا، العلوم الصحافية والإعلام، العلوم الإقتصادية، العلوم المالية، العلوم التجارية، علوم التسيير، العلوم السياسية والعلاقات الدولية، علم الإجتماع: ماعدا تخصص علم الإجتماع التربوي، علم النفس: تخصص العمل و التنظيم أو إدارة ضغوط العمل و علم النفس العام، و علم النفس الإجتماعي، العلوم الإسلامية: تخصص شريعة وقانون. |
06 |
توزع حسب الجدول المرفق
حسب الجدول المرفق
حسب الجدول المرفق
حسب الجدول المرفق
حسب الجدول المرفق
حسب الجدول المرفق
حسب الجدول المرفق |
وثائقي أمين محفوظات | شهادة ليسانس في علم اقتصاد المكتبات أو شهادة معادلة لها، | 34 | ||
وثائقي أمين محفوظات محلل | شهادة الماستر في علم اقتصاد المكتبات أو شهادة معادلة لها، | 02 | ||
مهندس دولة في الإعلام الآلي | شهادة مهندس دولة أو ماستر في الإعــلام الآلـي أو شهادة معادلة لها. | 65 | ||
مهندس دولة في الإحصائيات | شهادة مهندس دولة أو ماستر في الإحصائيات أو شهادة معادلة لهما. | 11 | ||
مهندس دولة في السكن والعمران | شهادة مهندس دولة في:
1- فرع الهندسة المدنية جميع الإختصاصات، 2- فرع عمران، 3- فرع تهيئة: – عمران و تهيئة حضرية. – تسيير المدن و التنمية المستدامة. 4- فرع تهيئة الإقليم: – تهيئة الإقليم و إدارة المخاطر الكبرى. – تهيئة و تمنية المناطق الريفية. – خرائطية، طبوغرافية و نظام المعلومات الجغرافية. – المخاطر الطبيعية. – تهيئة و عمران. 5- فرع جغرافية و تهيئة الإقليم: – تهيئة المدن. – تهيئة و عمران. – تهيئة المناطق الريفية و التنمية المستدامة. 6- فرع تسيير التقنيات الحضرية: – الإدارة البيئية و التنمية المستدامة. – تسيير المدن. – إدارة المخاطر الطبيعية في الوسط الحضري. – المدينة و حركة المرور في المدن. – تسيير المدن و التنمية المستدامة. 7- فرع تهيئة حضرية: 8- فرع بيئة: – إدارة البيئة. 9- فرع علوم الأرض: – التهيئة الإقليمية و التنمية المستدامة. – البيئة الجغرافية. – هيدروجيولوجيا، – تهيئة الإقليم. |
02 | ||
متصرف | شهادة الليسانس أو شهادة معادلة لها في الميادين والتخصصات الآتية:
– العلوم القانونية و الإدارية أو الحقوق، علوم الإعلام و الإتصال، الديموغرافيا، العلوم الصحافية و الإعلام، العلوم الإقتصادية، العلوم المالية، العلوم التجارية، علوم التسيير، العلوم السياسية و العلاقات الدولية، علم الإجتماع: ماعدا تخصص علم الإجتماع التربوي، علم النفس: تخصص العمل و التنظيم أو إدارة ضغوط العمل و علم النفس العام، علم النفس الإجتماعي، العلوم الإسلامية: تخصص شريعة و قانون. |
09 | ||
مساعد متصرف | شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية، أو شهادة تقني سام المتحصل عليها على أساس شهادة البكالوريا و بعد ثلاث (3) سنوات من التعليم العالي في التخصصات الآتية:
– المحاسبة و الجباية، محاسبة و ضرائب، تسيير الإنتاج و المخزون، علم النفس التطبيقي، تجارة دولية، إعلام آلي للتسيير، التخطيط و الإحصاء. |
04 | ||
مهندس معماري | شهادة مهندس معماري أو شهادة معادلة لها. | 04 | ||
مترجم ترجمان | شهادة اليسانس في التعليم العالي في الترجمة و الترجمة الفورية أو شهادة معادلة لها. | 06 | ||
مساعد مهندس في الإحصائيات من المستوى 1 | – شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية المتحصل عليها على أساس شهادة البكالوريا و بعد ثلاث (3) سنوات من التعليم العالي في الإحصائيات،
– شهادة تقني سام المتحصل عليه على أساس شهادة البكالوريا و بعد ثلاث (3) سنوات من التعليم العالي في التخطيط و الإحصاء. |
15 | ||
مساعد مهندس في الإعلام الآلي من المستوى 1 | شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية أو شهادة تقني سام المتحصل عليها على أساس شهادة البكالوريا و بعد ثلاث (3) سنوات من التعليم العالي في الإعلام الآلي للتسيير أو الإعلام الآلي. | 12 | ||
تقني سامي في الإعلام الآلي | – شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية المسلمة من طرف جامعة التكوين المتواصل في الإعلام الآلي،
– شهادة تقني سام في الإعلام الآلي، – شهادة مبرمج محلل المسلمة من طرف المؤسسة الوطنية لأنظمة الإعلام الآلي، – شهادة تقني سام في الشبكات و الأنظمة المعلوماتية، – شهادة تقني سام في صيانة تجهيزات الحاسوب. |
24 | ||
تقني سام في الإحصائيات | الشهادات و المؤهلات الآتية:
– شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية المسلمة من طرف جامعة التكوين المتواصل في الإحصاء أو في التخطيط و الإحصاء، – شهادة تقني سام في الإحصاء أو في التخطيط و الإحصاء. |
12 | ||
تقني سامي في السكن و العمران | على شهادة تقني سام أو شهادة معادلة لها، في الاختصاصات التالية:
– التمتير و التدقيق، التنظيم و المنهجية، البناءات المعدنية، الطرق و الشبكات المختلفة، رسم إبرازي في الهندسة المعمارية، رسم إبرازي في الطرق و الشبكات المختلفة، رسم إبرازي في الهياكل، العمران، التجهيزات التقنية، إدارة الأشغال، الأشغال الجيوتقنية، مساح طبوغرافي، متار محقق و دراسة الأسعار، رسام مسقط في الإسمنت المسلح، التركيب الصحي و التدفئة و التكييف، مصمم المجسمات في البناء و الأشغال العمومية، الهندسة المعمارية الداخلية، إعادة تأهيل و تجديد البنايات، الطرق و تنظيم ورشة البناء، دراسة و اقتصاد البناء، نظافة، أمن و بيئة، الرسم و التصميم الهندسي، التهيئة العمرانية، مسير أشغال البناء، الهندسة المعمارية، الهندسة المدنية. |
15 | ||
تقني في السكن والعمران | شهادة تقني أو شهادة معادلة لها، في الاختصاصات التالية:
الورشة، الدراسات، الطرق و الشبكات المختلفة، العمران، تمتير و تدقيق، الطبوغرافيا، متابعة إنجاز في البناء، تركيب في التهوية و تكييف الهواء، تمتير معدات و عناصر البناء، ميكانيكا التربة، رسم الدراسة/خيار هندسة معمارية، رسم الدراسة/ خيار خرسانة مسلحة، التبريد الصناعي و التكييف، مسير مركزي للإسمنت، رسم الدراسات الهندسية، الرسم والتصميم الهندسي، جيو متر طيوغراف. |
10 | ||
محاسب إداري رئيسي | – شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية المسلمة من طرف جامعة التكوين المتواصل في المحاسبة أو في المحاسبة والتسيير المالي للمؤسسات أو في المحاسبة والتسيير أو في المحاسبة والمالية،
– شهادة تقني سام في تسيير المخزونات أو في المحاسبة أو في المحاسبة و التسيير أو في المحاسبة و المالية، – شهادة الإقتصاد و القانون. |
03 | ||
محاسب إداري | المترشحين الحائزين على الشهادات و المؤهلات الآتية:
– شهادة تقني في تسيير المخزونات، – شهادة إطار محاسب المسلمة من طرف مركز المؤسسات المشتركة للتكوين الإداري و المحاسبي، – شهادة تقني تخصص نواب المقتصدين، – شهادة تقني تخصص شراء و تموين، – شهادة محاسب أو محاسبو المجموعات المحلية المسلمة من طرف مراكز التكوين الإداري، – شهادة تقني في المحاسبة، – شهادة التحكم في تقنيات المحاسبة. |
07 | ||
كاتب مديرية | الشهادات و المؤهلات الآتية:
– شهادة تقني في الأمانة أو الأمانة المكتبية، – شهادة تقني في أمين مكتب، – شهادة كتاب رئيسيون المسلمة من طرف مراكز التكوين الإداري. |
15 | ||
ملحق الإدارة | شهادة البكالوريا أو شهادة النجاح في الإمتحان الخاص بالدخول لجامعة التكوين المتواصل الذين أتموا بنجاح سنتين (2) من الدراسة أو التكوين العاليين في الفروع و التخصصات الآتية:
– العلوم القانونية و الإدارية أو الحقوق، علوم الإعلام و الإتصال، الديمغرافيا، العلوم الصحافية و الإعلام، المحاسبة و الجباية، محاسبة و ضرائب، تسيير الإنتاج و المخزون، تجارة دولية، إعلام آلي للتسيير، القانون العقاري، العلوم الإقتصادية، العلوم المالية، العلوم التجارية، علوم التسيير، العلوم السياسية و العلاقات الدولية، علم الإجتماع، علم النفس، العلوم الإسلامية، التسيير العمومي، قانون الأعمال، قانون العلاقات الإقتصادية الدولية، التسويق. |
10 | ||
كاتب | – شهادة التحكم المهني أو المهارة المهنية في الكتابة،
– شهادة التحكم المهني أو المهارة المهنية في الأمانة، – شهادة التحكم المهني أو المهارة المهنية في الإعلام الآلي، – شهادة التحكم المهني أو المهارة المهنية في عامل الميكروملعوماتية، – شهادة التحكم المهين في الآلة الراقنة، – شهادة التحكم المهني في كاتب راقن، – شهادة كتاب الإدارة العامة المسلمة من طرف مراكز التكوين الإداري، – شهادة التحكم المهني في مختزل راقن، – شهادة تكوين في المكتبية مدته ستة (6) أشهر على الأقل متحصل عليها على أساس شهادة السنة الثانية ثانوي كاملة من مؤسسات تكوينية عمومية أو خاصة. |
16 | ||
عون حفظ البيانات | – شهادة الكفاءة المهنية لعون حفظ البيانات،
– شهادة تكوين في الإعلام الآلي مدته ستة (6) أشهر على الأقل متحصل عليها على أساس شهادة السنة الأولى ثانوي كاملة من مؤسسات تكوينية عمومية أو خاصة، – شهادة الكفاءة المهنية تخصص الآلة الراقنة، – شهادة الكفاءة المهنية تخصص عامل إدراج المعلومات، – شهادة الكفاءة المهنية تخصص حجز في الإعلام الآلي، – شهادة المهارة المهنية تخصص عامل على الميكرومعلوماتية، – شهادة المهارة المهنية تخصص عامل جهاز الإعلام الآلي، – شهادة المهارة المهنية تخصص عامل إدراج المعلومات. |
14 | ||
عون إدارة | مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي كاملة. | 19 | ||
عون مكتب | مستوى السنة الأولى من التعليم الثانوي كاملة. | 09 |
يجب أن تحتوي ملفات الترشح على الوثائق التالية:
– طلب خطي،
– نسخة من بطاقة التعريف الوطنية،
– نسخة من المؤهل أو الشهادة المطلوبة مرفقة بكشف نقاط مسار التكوين،
– شهادة الإقامة،
– بطاقة معلومات تملئ من طرف المترشح (تسحب من الموقع الإلكتروني لوزارة العدل www.mjustice.dz أو الموقع الإلكتروني للمديرية العامة للوظيفة العمومية WWW.CONCOURS-FONCTION-PUBLIQUE.GOV.DZ).
– شهادات العمل التي تثبت الأقدمية المهنية للمترشح في الإختصاص، ينبغي أن تكون هذه الشهادات مؤشر عليها من طرف هيئة الضمان الإجتماعي، بالنسبة للأقدمية المكتسبة في القطاع الخاص،
– شهادة تثبت مدة العمل المؤدى من طرف المترشح ، في إطار جهازي الإدماج المهني و الإجتماعي للشباب حاملي الشهادات، مع توضيح المنصب المشغول، عند الإقتضاء،
– أي وثيقة تثبت متابعة المترشح تكوينا أعلى من الشهادة المطلوبة في التخصص، عند الإقتضاء،
– أي وثيقة تثبت الأشغال و الدراسات المنجزة من طرف المترشح في التخصص، عند الإقتضاء،
– شهادة الحالة العائلية بالنسبة للمترشحين المتزوجين،
– نسخة من الوثيقة التي تثبت الوضعية القانونية إزاء الخدمة الوطنية.
و يتعين على الناجحين نهائيا إستكمال ملفاتهم بالوثائق التالية:
– شهادة الميلاد رقم 07،
– شهادتان طبيتان (2) (الطب العام و شهادة طب الأمراض الصدرية مسلمتان من طرف طبيب مختص) تثبتان أهلية المترشح لشغل المنصب المطلوب،
– صورتان (02) شمسيتان بخلفية بيضاء،
* ترسل أو تودع ملفات الترشح في أجل أقصاه 15 يوم عمل، ابتداء من تاريخ أول نشر لهذا الإعلان بمقر المجالس القضائية المعنية بالتوظيف أما بالنسبة للمناصب المخصصة للإدارة المركزية فتودع أو ترسل إلى وزارة العدل الكائن مقرها بـ: 08 ساحة بئر حاكم – الأبيار الجزائر.
توزيع المناصب على المجالس القضائية و المحاكم التجارية والإدارة المركزية